ما هو غضروف الرقبة وما اسبابه وعلاجه

غضروف الرقبة

ما هو غضروف الرقبة وما اسبابه وعلاجه

ما هو غضروف الرقبة

غضروف الرقبة من الامراض الشائعة خاصة بين كبار السن، وتعتبر الرقبة من الأجزاء الهامة في جسم الإنسان،
حيث أنها تعتبر حلقة الوصل بين الرأس و باقي أجزاء الجسم وذلك من خلال الفقرات المرتبطة بالرقبة.

و من الشائع إصابة العديد من الأشخاص بآلام متكررة في منطقة الرقبة و يرجع ذلك إلى أن معظم الأشخاص يقومون بعادات يومية خاطئة سواء في الجلوس الخاطئ أو العمل لساعات طويلة،
مما قد يؤدي الى تصلب عضلات الرقبة و حدوث انزلاق غضروف الرقبة.

اما الغضاريف فهي عبارة عن أقراص جيلاتينية وظيفتها ربط الفقرات ببعضها البعض و تساعد في مرونة الفقرات في الحركة،
و عند تعرض الرقبة للإجهاد الشديد يحدث تآكل لتلك الغضاريف مع مرور الوقت.

و هناك أسباب و عوامل من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة المبكرة بـ غضروف الرقبة

1- الجلوس لفترات طويلة بوضعية خاطئة غير مريحة للجسم.

2- استخدام الهاتف أو القراءة مع النظر إلى الأسفل لفترات طويلة.

3- النوم بطريقة خاطئة و خاصة علي منطقة البطن.

4- حمل أشياء ثقيلة علي الظهر.

5- عدم ممارسة الرياضة مما يؤدي إلي ضعف الفقرات وعدم ليونتها.

6- تعرض الجسم لأجواء دافئة أو باردة لفترات طويلة.

7- ارتداء أحذية ذات كعب عالي لفترات طويلة.

متى يجب عليك استشارة الطبيب

إذا شعرت بأي من الأعراض التالية يجب عليك زيارة الطبيب في أسرع وقت تجنباً لأي مضاعفات.

1- وجود وخزة في منطقة الرقبة أما علي جانب واحد من الظهر أو علي الجانبين.

2- ألم حول منطقة لوح الكتف.

3- حدوث ألم عند الاستيقاظ من النوم أو عند راحة لفترة طويلة.

التشخيص

يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحوصات الطبية اللازمة التي توضح مدى المضاعفات التي يعاني منها المريض، وذلك عن طريق المتابعة مع المريض وعمل التحاليل والأشعة اللازمة.

كيفية علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

هناك العديد من الطرق المتبعة في علاج غضروف الرقبة

هناك العديد من الوسائل لـ علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة التي لا تحتاج تدخل جراحي، بعضها يتطلب المتابعة مع طبيب مختص وبعضها الآخر من الممكن أن يكون من المنزل، ومن ضمن هذه الوسائل :

1- العلاج بالتردد الحراري

يعتبر علاج الانزلاق الغضروفي للرقبة بالتردد الحراري من اكثر التقنيات المستخدمة في علاج الغضروف، وذلك لانه امن امان تام، على عكس العمليات الجراحية التي قد يحدث أي خطأ اثناء اجرائها.
حيث يتم علاج الاعصاب بالتردد الحراري العادي او التردد الحراري النابض.

ويتميز التردد الحراري بأنه علاج فعال للتخلص من غضروف الرقبة والآلام المصاحبة له.

2- العلاج الطبيعي

والذي قد يكون فعال في بعض حالات انزلاق غضروف الرقبة، ويتم عن طريق حزم الحرارة والتدليك اللطيف لتخفيف آلام الرقبة و تخفيف تشنج العضلات.

3- التمارين الرياضية

فهناك بعض التمارين الرياضية المتعارف عليها والتي تساعد على العلاج بشكل فعال و تقوية الغضاريف الخاصة بمنطقة الرقبة.

4- طوق الرقبة

وهو عبارة عن طوق لين يدعم الرقبة ويعمل على منع حركتها، كما يمكن أن تكون مفيدة جدا في المراحل المبكرة من هذه الإصابة،

فهي تقوم بتخفيف الضغط على الرقبة حيث تساعد المريض في الحصول على الوضعية الصحيحة للرقبة وبالتالي تجنب تجنب آلام الرقبة عند الاستلقاء على السرير.

وايضا تجنب العادات السيئة مثل الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي أو الاستغراق في العمل لساعات طويلة في وضعيات غير مريحة،

فإذا ظهرت لديك أي أعراض تدل على الإصابة بـ غضروف الرقبة يجب أن تستريح فورا وتناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم،
ولكن يجب أن تكون هذه الأدوية موصوفة من قبل الطبيب وعادة ما تكون فعالة جدا.

مركز الدكتور أشرف خليل

يقوم المركز بعلاج آلام الظهر و المفاصل و علاج الفقرات القطنية في الظهر دون اللجوء إلى عمليات جراحية و ذلك عن طريق العلاج بأحدث الأساليب العلاجية الحديثة التي تجنبك مخاطر التدخل الجراحي،

وذلك تحت اشراف نخبة من أكبر الأطباء المتخصصين.

تعرف على اسباب وعلاج غضروف الرقبة في مركز دكتور اشرف خليل.