علاج الشوكة العظمية

علاج الشوكة العظمية

الشوكة العظمية

ما هي الشوكة العظمية وعلاجها

الكثير من الناس تتسائل عن ما هو علاج الشوكة العظمية بالقدم و لكن في البدايا يجب ان نعرف ما هي الشوكة العظمية :

– الشوكة العظمية أو كما يطلق عليها التهاب اللفافة الأخمصية و هي السبب الأكثر شيوعا لألم الكعب حيث يتم علاج الام الكعب بدون جراحة في وقتنا الحالي واللفافة الأخمصية هي مجموعة مسطحة من الأنسجة (الاربطة) التي تربط عظم كعب إلى أصابع قدميك وهو يدعم قوس قدمك.

– تظهر الشوكة العظمية في كعب القدم وذلك بسبب نقص في الطبقة الدهنية في القدم أو عدم ليونة غشاء القدم، و طبعاً في وقتنا الحالي مع التقدم التكنولوجي يتوفر علاج الشوكة العظمية بالكعب.
– كما أنها تظهر عند مرضى السكري أو بسبب الوقوف لفترة طويلة أو تقلص عضلة القدم ولبس الكعب العالي لفترة طويلة والمشي لفترة طويلة،أو وجود مرض الروماتيزم والتهابات القدم، فتعمل على تبسّط القدم وارتفاع تقوّس القدم كما أنّها تسمّى أيضاً بمسمار القدم.
– أثبتت الدراسات أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض،
بسبب اختلاف جيناتهم التركيب البيولوجيّ للقدم؛ ولأن عظامها أكثر رقّة من الرجال واستخدامها للكعب العالي ولبس الأحذية الضيّقة والحمل.

أسباب حدوث الشوكة العظمية

اسباب الاصابة بالشوكة العظمية

تحدث العظمة الشوكية على خلفية الإصابة بأمراض أخرى مثل التهابات القدم أو مرض الروماتيزم بسبب :

1- زيادة في الوزن بشكل مفاجىء.

2- ارتداء الأحذية غير المناسبة ذات الكعب العالي.

3- استخدام الأحذية غير المناسبة لقدمه أو ضيقة.

4- الوقوف لفترة طويلة.

5- قيام الشخص بالسير حافي القدمين دون ارتداء حذائه.

6- المشي بطريقة غير منتظمة.

7- الضغط على الكعبين بقوة ولفترات طويلة.

8- الأوتار الأخيل أو عضلة الساق الخاصة بك ضيقة.

أعراض الشوكة العظمية

-معظم الناس الذين يعانون من التهاب اللفافة الأخمصية لديهم الألم عندما يأخذون خطواتهم الأولى بعد خروجهم من السرير أو الجلوس لفترة طويلة. قد يكون لديك صلابة و ألم أقل بعد أن تأخذ بضع خطوات. ولكن قدمك قد يضر أكثر مع مرور اليوم. قد يضر أكثر عندما تصعد السلالم أو بعد الوقوف لفترة طويلة.

-إذا كان لديك ألم في القدم ليلا، قد يكون لديك مشكلة مختلفة، مثل التهاب المفاصل، أو مشكلة العصب مثل متلازمة النفق الرسغي.

طرق علاج الشوكة العظمية

علاج الشوكة العظمية بالتردد الحراري

علاج الشوكه العظميه فى القدم بتقنية تسمى العلاج بموجات الصدمة خارج الجسم تستخدم موجات صوتية نابضة لعلاج التهاب اللفافة الأخمصية، وتساعد هذه الطريقة في تقليل الأعراض في التهاب اللفافة الأخمصية التي لم تستجب للطرق الآخرى لـ علاج الشوكة العظمية بالقدم و علاج الشوكة العظمية في الكعب

-تتم هذه الطريقة بإدخال مسبار رفيع بمكان الألم بمخدر موضعي وعن طريق هذا المسبار يستخدم الطبيب جهاز التردد الحراري في إحداث ذبذبات من شأنها إحداث مجال مغناطيسي يؤثر في المستقبلات العصبية لينتج عن ذلك تقليص عدد وحجم البؤر المحدثة لإشارات الألم فيحد من المواد التي تفرز فتسبب الألم. وتشير الدراسات الطبية الحديثة إلى أن استخدام هذا النوع من علاج الشوكة العظمية بالكعبين فعال ويؤثر بشكل أسرع في زوال الآلام المزمنة التي تستمر فترة طويلة. وأن الاتجاه لتجنب العلاج بالتدخل الجراحي أفضل لجسم المريض وشكله ووسائل العلاج بدون جراحة أبسط و أحدث وأسرع في زوال الألم.

تعرف على علاج الشوكة العظمية بكعب القدم مع مركز دكتور اشرف خليل

[Total: 7 Average: 4.9]