الام العضلات واسبابها

الام العضلات

الام العضلات واسبابها

الام العضلات وكيف تحدث

الام العضلات أو الالم العضلي أمر شائع للغاية ويعاني منها الجميع نتيجة عدم الراحة لعضلاتهم ولأن هناك أنسجة عضلية في جميع أنحاء الجسم تقريباً،
وهذا النوع من الالم يمكن أن يشعر به المريض في أي مكان ولا ينحصر فقط على الام اسفل الظهر.

وتمثل العضلات نسبة 50% من جسم الإنسان لكنها تتعرض للكثير من المشاكل التي قد تؤدي إلى الام العضلات الشديدة،
وقد ينتقل الألم من مكان إلى أخر في حالة عدم معرفة أسبابه والخضوع للعلاج الطبي أو الراحة.

أسباب الام العضلات

هناك أسباب عديدة تؤدي إلى الإصابة بـ الام العضلات ولكن هناك بعض الأسباب التي تعد الأكثر شيوعاً ومنها

1- التوتر و الإجهاد والإصابات الطفيفة وممارسة الرياضة بشكل عنيف،
وهو ما يعني تغيير في ممارسة الروتين الخاص بالفرد مما يؤدي إلى إصابات في ألياف العضلات والنسيج الضام لها،
ويكون هذا النوع من الألم موضعيا ويؤثر على عدد قليل من العضلات.

2- رفع شيء ثقيل يمكن أن يؤدي إلى آلام العضلات وتشنجات وآلام أسفل الظهر.

3- هناك بعض الآلام التي تشمل العضلات في الجسم كله وغالباً ما يكون السبب عضوي في تلك الحالات،
أو قد تكون بسبب تأثير المرض أو أعراض جانبية للدواء وتشمل:

• التهاب الجلد والتوتر
    • والانفلونزا والالتهابات البكتيرية
    • مرض الذئبة “اضطرابات المناعة”
    • الأدوية الخاصة بالكوليسترول المعروفة باسم الستاتينات
    • تشنج العضلات والآلام الروماتزمية في العضلات التي تؤثر على المفاصل أيضاً
  • التهاب العضلات

4- انواع الروماتيزم كثيرة للغاية وتسبب جميعها الم في العضلات ولكن بعضها يتكرر الإصابة به ومن بينها

هشاشة العظام التي تسبب صعوبة في الحركة وتأثير على أسفل الظهر والرقبة والأطراف التي تشمل الأصابع والقدمين،
أو صعوبة في الجلوس أو الحركة نتيجة لعدم استقرار المفاصل.

5- قد يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي آلام في العضلات نتيجة إصابة في جهاز المناعة.

6- التهاب الفقرات الذي يصيب الرقبة أو أسفل الظهر والكتف يؤدي إلى آلام في العضلات وصعوبة في الانحناء.

7- الاصابات المتكررة في نفس المكان.

8- قصور أو فرط النشاط في الغدة الدرقية.

9- نقص بوتاسيوم الدم (انخفاض البوتاسيوم).

10-  الشد العضلي نتيجة تقلص مفاجئ لإحدى عضلات الجسم مما يسبب آلم حاد وقد يتسبب في عدم القدرة على استخدام تلك العضلة لفترة مؤقتة.

كيفية علاج الام العضلات في المنزل

عادة ما تستجيب العضلات للعلاج في المنزل بشكل جيد من خلال عدد من التدابير التي يمكن اتخاذها لتخفيف الانزعاج العضلي من الإصابات ومنها :

• الراحة في المنزل وعدم تعريض الجزء الذي يعاني من الألم لأي مجهود.
    • الحصول على قسط كاف من النوم.
    • تناول بعض المسكنات.
    • استخدام الثلج لمدة 1-3 أيام في حالات الإصابة بالتهاب الجلد.
    • تجنب القيام بأنشطة تحمل اجهاد للعضلات حتى بعد زوال الألم وتجنب جلسات رفع الأثقال.
    • القيام بأنشطة تخفف التوتر كتمارين اليوغا.
  • يقلل المساج إفراز السيتوكينات الذي يؤدي الى حدوث الالتهابات، فضلاً عن زيادة كمية الميتوكوندريا في العضلات والتي تزيد من قدرتها على امتصاص الأكسجين،
    ويمكن للشخص عمل المساج بنفسه في حالات الإصابات الخفيفة أو إصابات العضلات،
    ولكن في حالات إصابة الرقبة والظهر يجب زيارة الطبيب المختص.

علاج الام العضلات بالحرارة

تستجيب العضلات للعلاج بالحرارة بعد اليوم الأول من الإصابة لكونها تساعد على تدفق الدماء في العضلات مما يخلق شعوراً بالراحة،
حيث تساعد الحرارة على تهدئة الألم في حالات الإصابات الطويلة للمصابين بهشاشة العظام

وذلك عن طريق :

• استخدام المياه الدافئة وإضافة بيكربونات الصوديوم للمياه.
    • محاولة إطالة العضلات أثناء تدفق المياه عليها.
    • استخدام المياه على مناطق الإصابة فترة تتراوح ما بين 15 إلى 25 دقيقة.
    • استخدام الثلج في حالات آلام النقرس أو الإصابات الرياضية لتهدئة الألم والالتهاب أو في حالات وجود تورم خاصة وأن المياه الساخنة تزيد من الالتهابات،
      واللجوء إليها قد يكون مفيد قبل ممارسة الرياضة.
  • يمكن استخدام الثلج لتهدئة الألم بطرق عدة، وينصح الأطباء بعمل كمادات ثلج على المكان المصاب لمدة 20 دقيقة.

تعتبر عادات العمل السيئة من الأسباب الشائعة لآلام العضلات والمفاصل خاصة لمن يعملون لساعات طويلة على أرضية صلبة لذلك ينصح باستخدام الأحذية الإسفنجية.

ومن يعمل على المكاتب لساعات طويلة يجب اختيار الكرسي المناسب للمساعدة بشكل أفضل في التقليل من الإصابة بآلام العضلات.

اسباب اخرى قد تؤدي إلى الإصابة بـ الام العضلات

تختلف الام العضلات طبقا لمكان الإصابة بها أو سبب الإصابة ويتركز معظمها في التهاب الأوتار الموجودة في عضلات الكتف مما يسبب الم شديد في مفصل الكتف،
خاصة عند محاولة تحريكها في اتجاهات معينة من بينها رفع الذراع لأعلي.

يمكن أن يحدث ذلك الالتهاب في أوقات الصيف وارتفاع درجات الحرارة نتيجة التعرق الشديد وجفاف العضلات نتيجة لذلك التعرق مما يسبب الالتهاب.

يسبب التعرق وجفاف العضلات إصابة الرقبة بالالم عند محاولة القيام بحركة بها وفي معظم الأحيان يشعر المريض بتنميل وعدم القدرة على السيطرة على أطراف أصابع يده،
وذلك نتيجة للضغط على العضلات الموجودة في تلك الاطراف وتقلص عضلات الرقبة التي تخرج من الفقرات العنقية.

يؤدي التعرض لتيارات الهواء الشديدة بعد التعرق أو الانتقال من مكان حار لمكان بارد لآلام شديدة تشبه الم تمزق بالعضلات عند القيام بحركة مفاجئة للظهر،
مما يتسبب للمريض في عدم القدرة على الانحناء،
ويمتد الالم للأعصاب الموجودة في منطقة الرجل من أعلى وتسمي “عرق النساء”.

الطعام والام العضلات

يحتوي الطعام على بعض العناصر التى قد تسبب زيادة الالتهاب أو تقليله لذلك في حالات الإصابة بالتهاب العضلات هناك قائمة من الطعام يفضل تناولها تشمل :

• تناول الأسماك أو ملحقات زيت السمك.
    •  تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو غير الدسمة.
    • يجب على المصابين بآلام العضلات الاهتمام بتناول الحد الأدنى من الألبان والبيض واللحوم الحمراء لكن دون الإكثار منها.
    • ينصح ايضا بتناول المزيد من الخضار والشوفان والفواكه المجففة كالتين وبذور اليقطين والسمسم والفاصوليا،
      وذلك لاحتوائها جميعا على عنصر الماغنسيوم الذي يشجع على امتصاص الكالسيوم في الجسم.
    • تسبب السكريات التهاب في العضلات وزيادة الألم لمن يعانون من التهاب المفاصل والنقرس، وكذلك زيادة الوزن مما يجعله عبء على العضلات والمفاصل،
      لذلك يجب تعويض ذلك بتناول الفاكهة الطازجة كالأناناس والجوافة والمانجو.
  • – شرب المياه يعد من العوامل المهمة للتخلص من الجفاف الذي يؤثر على العضلات ويسبب التهابها،
    ويفضل شرب المياه قبل التمرين وبعده فالجسم يحتاج ما بين 600-700 مليمتر من المياه كل ساعة أثناء التمرين،
    ويعد لون البول من العوامل التي تشير لوجود جفاف أو احتياج الجسم لكثير من المياه فاللون الغامق قد يكون إشارة التعرض لجفاف الجسم.

تقليل شرب الكافيين أو الكحول والذي يستهلك ما يصل للجسم من ماغنسيوم وفيتامينات C-B  ويؤدي إلى وجود التهابات،
ويجب شرب الماء بانتظام لكون الجفاف في كثير من الأحيان يسبب زيادة في آلام العضلات والمفاصل.

كيفية تجنب الام العضلات

يمكن تجنب الام العضلات التي تحدث عقب ممارسة الرياضة من خلال تأدية بعض الحركات البسيطة التي تعمل على تهيئة الجسم للحركة،
وينصح ايضا بعدم البدء بعنف وشدة في الممارسة والدخول في التدريب بشكل تدريجي لتهيئة العضلات للمجهود.

ويفضل ارتداء الملابس الرياضية المخصصة للتمارين “الضاغطة” التي تضغط وتشد بعض الأجزاء في الجسم كالاكتاف والأفخاذ.

السماح للعضلات مع الوقت التكيف مع الحركات الجديدة مما يساعد في تقليل الألم،
فالعضلات تتكيف مع النشاط الجديد وفي المرة القادمة لممارسة التمارين بنفس النشاط أو الكثافة فإن التلف في الأنسجة العضلية يكون أقل.

لفترة تصل إلي 3 أو 4 أيام قد تستمر الام العضلات التي تنتج نتيجة ممارسة الرياضة والتمارين وتبدأ تدريجيا في اليوم الأول وتزيد في اليوم الثالث.

ليست هناك طريقة للتخلص من الآلام نهائيًا لكن يمكن استخدام أي طريقة ترفع من تدفق الدم للعضلات المتألمة مثل الجلوس في الحمامات الدافئة و الساونا، والمساج.

لمنع التهاب العضلات هناك طرق للوقاية منها خاصة الناتجة عن التوتر أو النشاط البدني، عن طريق عمل إحماء للعضلات قبل البدء في النشاط الرياضي وبعد التمرين،
وممارسة الرياضة بانتظام لكونها تساعد فى تقوية العضلات.

من يعملون في مكاتب بشكل منتظم يجب عليهم الحرص على الحركة وبذل المجهود وتغيير وضعية الجسم على الأقل كل 60 دقيقة.

استخدام جهاز الكمبيوتر والجلوس بطريقة خاطئة أمامه يسبب الام العضلات الموجودة في منطقة الكتف والرقبة،
و لتجنب حدوثها يمكن تحريك الرقبة للخلف والأسفل 10 مرات والحرص على الجلوس بشكل صحيح وعدم ثني الرقبة.

متى يحتاج مريض الام العضلات الذهاب للطبيب

الام العضلات ليست دائما غير ضارة وفي بعض الحالات تكون العلاجات المنزلية غير كافية لمعرفة السبب الكامن وراء الألم في العضلات فمن الممكن ان تكون الام العضلات مؤشر لإصابة أو مرض خطير في الجسم.

في حالة استمرار الألم بعد محاولة استخدام العلاج المنزلي أو وجود الم في العضلات دون سبب قد يصاحبها طفح جلدي أو احمرار وتورم وارتفاع درجة الحرارة يجب التوجه الى طبيب مختص.

وفي حالة استمرار الالم لفترات طويلة تزيد عن أسبوع وظهور الالم بشكل مفاجئ فيجب استشارة الطبيب فورا،
والذي يتمكن من تحديد طريقة العلاج والأشعة التي يحتاجها المريض وخضوعه للعلاج الكيماوي أو الحاجة إلى جلسات العلاج الطبيعي التي يحددها الطبيب أيضا.

كل ما سبق يمكن أن يكون علامة على حالة طبية طارئة تستدعي الذهاب للطبيب خاصة وأن تلك الأعراض يمكن أن يصاحبها بداية مفاجئة لاحتباس الماء أو انخفاض في حجم البول،
صعوبة في البلع، قيء أو حمى، مشكلة في التنفس، تصلب في منطقة العنق وعدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة في الجسم.

وقد تكون المسكنات هي ما يحتاجه المريض للتعافي من الالم وقضاء وقت من الراحة والمواظبة على الأنشطة اليومية،
ولكن إذا تسبب أحدهم في زيادة الالم يجب التوقف عن ممارسته.

معظم حالات الام العضلات تتحسن تدريجيًا من خلال الراحة وممارسة بعض التمارين والرعاية والنوم بشكل سليم مع تناول بعض المسكنات،
لكن بعضها قد يستغرق أسابيع ليختفي تمامًا، وإذا لم يحدث التحسن خلال أول 72 ساعة و استمر الالم فإنه من اللازم زيارة الطبيب واستشارته.

مركز الدكتور أشرف خليل

يقوم مركز الدكتور أشرف خليل بالعناية الطبية الكاملة للمريض والعمل علي علاج الام العضلات دون اللجوء إلى عمليات جراحية،
و ذلك عن طريق جلسات الهدف منها تهيئة العضلات وعلاج الالتهابات التي قد تكون موجودة بها
وذلك عن طريق أحدث الأجهزة والأساليب العلمية والاعتماد علي نخبة من كبار المتخصصين لضمان مستوى الجودة و الأمان المطلوب.

تعرف على علاج فقرات الظهر في مركز دكتور اشرف خليل.