علاج خشونة الركبة

وجع الركب والمفاصل

علاج خشونة الركبة

خشونة الركبة

-خشونة الركبة من أكثر الأمراض الشائعة في وقتنا الحالي ، ومعروف ان الغضروف هو المادة اللينة اللزجة التي توجد في الفقرات والمفاصل لتمنع الاحتكاك بين العظام أثناء الحركة ، وقد يحدث لعدة أسباب مختلفة من الممكن أن يحدث تآكل في هذا الغضروف ، وفيما يسمى خشونة الركبة ، والذي يسبب آلام شديدة و وجع الركب والمفاصل ، ويجب الذهاب إلي الطبيب فورا لتلقي العلاج المناسب.

الكثير من الناس يسألون العديد من الاسئلة مثل :

تكلفة عملية غضروف الركبة ؟

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة ؟

ما هو علاج خشونة الركبة ؟

و لكن في البداية يجب معرفة طرق علاج خشونة الركبة

طرق علاج خشونة الركبة

*العلاج بالحقن بالزيت

-وهو من أشهر طرق علاج خشونة الركبة ، وهو عبارة عن حقن الركبة بسائل زلالي يشبه الزيت ، ويقوم بمهام الغضروف يعمل علي تليين المفاصل وعدم احتكاك العظام اثناء الحركة ، و يعتبر هذا العلاج علاج ناجح وليس له أضرار جانبية ولكن يعتمد على مهارة الذي سيقوم بإجراء العملية الجراحية واتباع كل التعاليم الصحية من تخدير وعدم إصابة الأعصاب المحيطة بالغضروف عند الحقن.

*العلاج بالتردد الحراري

-وهو من أنجح العلاجات البديلة عن التدخل الجراحي لـ علاج خشونة الركبة ، وهو عبارة عن ادخال ابرة قطرها 5 مللي ” كانيولا” الي موضع الالم ومن ثم توصيلها بجهاز التردد الحراري لارسال نبضات تردد حراري في اعصاب المفصل المصاب بالخشونة فتعمل علي علاج الألم الناتج عن ذلك.

*جراحة إعادة ترتيب العظام

-في هذه العملية الجراحية يكون الهدف منها تنظيم العظام الذي يؤدي بدوره إلى تخفيف الألم ، وتكون في حالة عدم امكانية اجراء جراحة استبدال المفصل ، فتكون هذه الجراحة هي الأنسب لحالة المريض ، وخاصة في الحالات المصابة بهشاشة العظام.

*جراحة تغيير المفصل

-وتكون جراحة ناجحة جدا للمرضى من كبار السن الذين لا تستوجب حياتهم الحركة الدائمة ، او القيام بنشاطات يومية ، وهو عبارة عن زرع مفصل صناعي يكون مدة عمره الافتراضي من 12 إلي 15 سنة ، ويتم في هذه العملية تغيير المفصل وتكون جراحة ناجحة في الكثير من الأحيان.

مسببات الام المفاصل

1-هشاشة العظام

-من أكثر مسببات ألم المفاصل ومنها مفصل الركبة هي هشاشة العظام ، وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث ، وهي الأكثر عرضة للإصابة بالهشاشة وخاصة بعد المرور بتجربة الحمل والرضاعة ، وتؤثر فيما بعد علي قوة مفصل الركبة وتسبب آلام كبيرة ووجع الركبة والمفاصل.

-بينما تؤكد الأبحاث العلمية أن السبب الرئيسي للإصابة بهشاشة العظام هو سبب وراثي.

اهم مسببات الم المفاصل :

2-التهاب مفصل الركبة

-التهابات المفاصل أصبحت شائعة جدا في يومنا هذا ، وغالبا ما تحدث نتيجة نتيجة الإصابة بأمراض مثل خشونة الركبة ، أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي ، والتهاب المفاصل نتيجة الإصابة في الركبة ، ويكون سببا مباشرا في تورم الركبة وحدوث آلام مبرحة للمريض علي اثرها لا يمكنه تحريك ركبته ولا الحركة لمدة طويلة ، حتى يتلقى العلاج المناسب.

3-النقرس

-وهو مرض معروف يصاب به المريض بفعل وجود حمض اليوريك في المفاصل ، ويؤثر بشكل كبير علي القدم وأحيانا يصيب الركبة يسبب آلاما كبير.

4-أمراض المناعة

-من الأسباب المباشرة أيضا في الإصابة بآلام الركب والمفاصل، لأن هذه الأمراض المناعية تسبب التهابات المفاصل وغيرها من الأمراض التي تصيب الركبة ويؤدي إلى الشعور بالوجع والألم في المفاصل.

-كل هذه الأمراض تكون سببا مباشرا في وجع الركب والمفاصل، ويجب عدم التهاون عند الشعور بالألم والتوجه إلى الطبيب المعالج للتشخيص الصحيح وتلقي العلاج المناسب حتى لا يتطور الأمر ويصبح العلاج أصعب وأطول.

-بالاضافة يوجد عدة أسباب أخرى تؤدي إلى وجع الركب والمفاصل ومن هذه الأسباب:

5-زيادة الوزن

-من أهم الأسباب التي تشكل ثقل علي الركب ، فالوزن الزائد يسبب آلاما في الركب والمفاصل ويسبب وجع في فخذ الركبة نتيجة زيادة الضغط على المفاصل والأربطة.

تعرف علي مزايا علاج الغضروف بالحقن بالخلايا الجذعية كخيار آمن بديل للعلاج بديل للتدخل الجراحي كأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات الكاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد اثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين على نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.